الثلاثاء، 23 سبتمبر 2014





     خطة مادة فن الكتابة والتعبير     

مدرس المادة:  د. محمد الجاغوب


1-  ماهيّة المساق وأهميته:

الكلمة قوة مؤثرة قادرة على تغيير العقول وتحريك الهمم وإثارة المشاعرأو تهدئتها وفق الاتجاه الذي يريده قائلها، وهي وسيلة اتصال وأداة إقناع. قال فولتير: إن الذين سيقودون العالم هم الذين يعرفون كيف يقرؤون وكيف يكتبون. وتعد الكتابة واحدة من أهم طرق الاتصال الإنساني وأداة من أدواته، وتزداد أهميتها كلما تقدم المتعلم في السلم الدراسي فيعبر بها عن آرائه وأفكاره ولكي يتمكن المتعلم من الكتابة بوضوح وحُسن عرض عليه أن يتقن قواعد الكتابة، ومن أجل ذلك جاء تدريس هذا المساق ليعين طلبة المرحلة الجامعية على تطوير قدرتهم على الكتابة الفنية وتوظيفها في مسيرتهم الدراسية وفي حياتهم العملية.

2- وصف المساق:

يتناول هذا المساق اللغة وعناصر الاتصال اللغوي الكتابي وأهمية الكتابة الفنية وآلياتها ومراحلها الثلاث: مرحلة ما قبل الكتابة وما يسبقها من تخطيط واستعداد وإعداد وترتيب للمعاني في الذهن، ومرحلة إنتاج الكتابة وما يرافقها من اختيار للكلمات وبناء الجمل والفقرات وتنظيم الشكل والمضمون، ومرحلة النظر في المكتوب وتنقيحة وتجويده. ويتضمن المساق أيضا تدريباتٍ على بعض مجالات الكتابة الوظيفية ومهاراتها ككتابة البحوث والتقارير والرسائل الوظيفية ومحاضر الاجتماعات والتلخيص والجديد من أنواع الكتابة وبعض الأخطاء الشائعة ومعجم اكتب ولا تكتب.

3- أهداف المساق السلوكية المعرفية والمهارية والوجدانية:

يُتوقّع من الطالب في نهاية المساق أن:

1- يُلمّ بأسس الكتابة الفنية ووسائل الاتصال.
2- يُخطط للكتابة الوظيفية بفاعلية وأسلوب علمي.
3- يختار المعلومات اللازمة للكتابة من مصادرها المتاحة وينظمها ( كتب مجلات إنترنت).
4- يُوظِّف المعلومات المتاحة في أنواع الكتابة التي يقوم بها.
5- يُحدّد متطلبات كتابة المقدمة والعرض والخاتمة في كل كتابة وظيفية يؤديها.
6- يستخدم اللغة العربية السليمة قراءة وكتابة وتحدثا.
7- يستخدم علامات الترقيم بشكل صحيح في كتاباته.
8- يُوظف أدوات الربط المناسبة.
9- يتعرّف نماذج وأشكالا من الأخطاء اللغوية الشائعة في الكتابة.
10- يتجنب الأخطاء اللغوية أثناء كتابته الوظيفية.
11- يُنقح العمل الكتابي الوظيفي لغة وفكرا وتنظيما.
12- يُطور قدراته ومهاراته واتجاهاته في التفكير وما يشمله من تحليل وتركيب واستقراء واستنتاج وتطبيق وتقويم ونقد ومحاكمة.
13- يتعرّف مجالات الكتابة الوظيفية من رسائل وتقارير وأبحاث ومحاضر اجتماعات.
14- يتعرّف خطوات الكتابة في كل مجال من مجالات الكتابة الوظيفية التي درسها.
15- يكتب نصوصًا وظيفية تمثل أغراضا مختلفة دون مساعدة من أحد.
16- يُقدّم عرضًا شفويا لما يكتبه من نصوص وظيفية.
17- يُلخص نصوصًا مكتوبة باتباع خطوات عملية التلخيص.
18-  يتعرف عددًا من المراجع والمصادر ذات العلاقة بالكتابة الفنية في المكتبات المتيسرة.
19- يستخدم اللغة الإنجليزية في البحث والتنقيب بين المراجع والمصادر العلمية.
20- يشرح خطوات إنتاج العمل الكتابي الوظيفي لغويا وفكريا وفنيا.
21- يُظهر الاعتزاز بهويته الإسلامية ولغته العربية.

4- محتوى المساق:

يتكون محتوى هذا المساق من عدد من الوحدات الدراسية موزعة على أسابيع الفصل الدراسي، تحمل كل وحدة عنوانًا رئيسًا تندرج تحته جملة من العناصر الفرعية، وتُدرّس الوحدات كاملة في محاضرات مدة كل منها ساعة ونصف الساعة.

الوحدة الأولى: اللغة والتواصل الإنساني: مفهوم اللغة وأهميتها، نظرية المهارات اللغوية، الاتصال اللغوي مفهومه وأهميته ووسائله وعناصره وكفاياته وتأثيره في تكوين العلاقات.
القراءة المقررة: الهاشمي والعزاوي (2011). ص: 27- 54
القراءة الإضافية: عمّار ، سام ، 2002م : اتجاهات حديثة في تدريس اللغة العربية
- Laura J. Guark, John M. Lannon.(2007). Concise Guide to Technical 
communication

الوحدة الثانية: الكتابة والخط: مفهوم الكتابة، نشأتها وتطورها، مهاراتها وأنواعها، ضعف  الطلبة في التعبير، مفهوم الخط وأهميته وأهدافه، أنواع الخط العربي، أعلام الكتابة العربية.
القراءة المقررة: الهاشمي والعزاوي (2011) ص: 61 - 81. الجاغوب، 189- 194
القراءة الإضافية: مصطفى ، عبدالله علي ، 1994م : مهارات اللغة العربية

الوحدة الثالثة: أدوات الكتابة وتنظبم النص: الحروف، الكلمات، التفقير.
القراءة المقررة: خليل والصمادي (2008) ص: 47 - 53، 73 - 79
القراءة الإضافية: شلبي، عبد العاطي(2002). فن الكتابة والتعبير.

الوحدة الرابعة: الإجراءات اللغوية: اختيار الكلمات، سلامة اللفظ، الجملة، أدوات الربط.
القراءة المقررة: الهاشمي والعزاوي (2011) ص: 135 - 144.
القراءة الإضافية: عبد الواحد، عباس(1996). مهارات في فن الكتابة والإملاء

 الوحدة الخامسة: الجملة العربية وأنواعها: تشريح الجملة، أنواع الجمل من حيث الوظيفة.
القراءة المقررة: خليل والصمادي (2008) ص: 57 - 69.
القراءة الإضافية: النجار، فخري خليل(2007). الأسس الفنية للكتابة والتعبير

الوحدة السادسة: الرسم الإملائي، تعليم الإملاء: الهمَزات، الألف اللينة، التاء المربوطة والتاء المفتوحة، ألف ابن وابنة، الضوابط الإملائية، مفهوم الإملاء وأنواعه، عوامل الضعف في الإملاء، أنواع الأخطاء الإملائية وسبل معالجة كلٍ منها.
القراءة المقررة: الهاشمي والعزاوي، ص: 193- 214. الجاغوب. ص: 195- 200
القراءة الإضافية: الهاشمي، عبد الرحمن(2008). تعلم النحو والإملاء والترقيم

الوحدة السابعة: الترقيم: مفهومه وأهميته، أسماء علاماته وأشكالها، مواطن استخدام كلٍ منها.
القراءة المقررة: خليل والصمادي ص: 83 - 92 .
القراءة الإضافية: باشا، أحمد زكي (1988). الترقيم: علاماته في اللغة العربية

الوحدة الثامنة: السلامة النحوية والصرفية: الفاعل ونائبه، التثنية والجمع، الأسماء الخمسة، المشتقات، الأعداد، التقويم
القراءة المقررة: الهاشمي والعزاوي (2011) ص: 217 -  238.
القراءة الإضافية: عطية، محسن (2006) الواضح في القواعد النحوية

الوحدة التاسعة: تعليم التلخيص: مفهوم التلخيص، فوائده، مهاراته وأنواعه، إرشادات عامة في التخيص، نشاطات وتدريبات عملية.
القراءة المقررة: الجاغوب، محمد(2002) ص: 205 - 212.
القراءة الإضافية: وُرمِلي  ريك ، (2008). فن التلخيص.

الوحدة العاشرة: مجالات الكتابة: البحث العلمي، التقارير، الرسائل، محاضر الجلسات.
القراءة المقررة: الهاشمي والعزاوي (2011) ص:  241 - 271.
القراءة الإضافية: فضل الله، محمد رجب(2002)عمليات الكتابة الوظيفية وتطبيقاتها.

الوحدة الحادية عشرة: الجديد من أنواع الكتابة: الكتابة الجدلية مفهومها وأهميتها، مهاراتها سماتها وعناصرها ومعاييرها، نماذج من الكتابة الجدلية، الكتابة الإلكترونية الرقمية مفهومها وأهميتها، الرسالة الخلوية والدردشة الإلكترونية، نظام الدردشة بداياته ووسائطه، مساوئ نظام الدردشة، كيف نواجه هذا التحدي، التقويم.
القراءة المقررة: الهاشمي والعزاوي (2011) ص: 273 - 309
القراءة الإضافية: - Laura J. Guark, John M. Lannon.(2007). Concise Guide to Technical communication

الوحدة الثانية عشرة الأخطاء الشائعة: الأخطاء الإملائية، أخطاء في كتابة العدد.
القراءة المقررة: خليل والصمادي ص: 27 - 44
القراءة الإضافية: الجاغوب،(2002)النهج القويم في مهنة التعليم ص:195- 200

الوحدة الثالثة عشرة معجم اكتب ولا تكتب: استخدام المعجم، أنواع المعاجم، نماذج من الأخطاء التركيبية والنحوية الشائعة.
القراءة المقررة: الهاشمي والعزاوي (2011) ص: 311 - 329
القراءة الإضافية: الدقر، عبد الغني. معجم القواعد العربية

5- تقويم الطالب في المساق:

يقوّم الطالب في هذا المساق على وفق نشاطاته الصفية واللاصفية المتمثلة في الحوارات والمناقشات وتقديم التقارير البحثية ذات الصلة، وبوساطة الاختبارات التحريرية المبينة على النحو الآتي:

الاختبار الأول: 25 علامة
الاختبار الثاني: 25 علامة
النشاطات الصفية والواجبات البيتية والمواظبة 10 علامات
الاختبار النهائي: 40 علامة

6- المراجع :

1- باشا، أحمد زكي (1988). الترقيم: علاماته في اللغة العربية. مصر: مكتبة التوعية الإسلامية.
2- الجاغوب، محمد(2002). النهج القويم في مهنة التعليم، عمان: دار وائل للنشر والتوزيع.
 3- الجاغوب، محمد(2011). برنامج تعليمي قائم على نظرية النظم، عمان: دار غيداء للنشر والتوزيع.
4- خليل، إبراهيم والصمادي، امتنان(2008). فن الكتابة والتعبير، عمّان: دار المسيرة.
5- الدقر، عبد الغني(دت) معجم القواعد العربية. مكتبة مشكاة الإسلامية.
 6- شلبي، عبد العاطي(2002). فن الكتابة والتعبير، الاسكندرية: المكتب الجامعي الحديث.
7- صبيح، إبراهيم وآخرون(1997). فن الكتابة والتعبير، عمّان: المكتبة الوطنية.
8- الصوفي، عبد اللطيف(2007). فن الكتابة: أنواعها مهاراتها أصول تعليمها. دمشق: دار الفكر
9- عابد، رسمي علي(2001). الكتابة الوظيفية التطبيقية، الإنشاء المدرسي، عمّان: دار وائل.
10- عبد الواحد، عباس(1996). مهارات في فن الكتابة والإملاء، مصر: دار الفكر العربي.
11- عطية، محسن (2006) الواضح في القواعد النحوية. عمّان: دار المناهج للنشر والتوزيع
12- علي، أسعد أحمد(1997). فن الحياة فن الكتابة، سورية: كلية الآداب.
13- عمّار ، سام ، 2002م : اتجاهات حديثة في تدريس اللغة العربية ، مؤسسة الرسالة ، بيروت  لبنان .
14- فضل الله، محمد رجب(2002). عمليات الكتابة الوظيفية وتطبيقاتها، القاهرة: عالم الكتب.
15- مصطفى ، عبدالله علي ، 1994م : مهارات اللغة العربية ، آرام للدراسات والنشر والتوزيع ، ط1 ، عمّان / الأردن .
16- النجار، فخري خليل(2007). الأسس الفنية للكتابة والتعبير، عمّان: دار صفاء للنشر والتوزيع.
17- الهاشمي، عبد الرحمن والعزاوي، فائزة (2011). الكتابة الفنية مفهومها أهميتها مهاراتها تطبيقاتها. عمّان: مؤسسة الوراق للنشر والتوزيع.
18- الهاشمي، عبد الرحمن(2005). التعبير، فلسفته، أنواعه، تصحيحه، عمّان: دار المناهج للطباعة والنشر.
19- الهاشمي، عبد الرحمن(2008). تعلم النحو والإملاء والترقيم، عمان: دار المناهج للطباعة والنشر.
20- وُرْمِلي ريك، (2008). فن التلخيص، ترجمة محمد بلال جيوسي. الرياض: مكتب التربية لدول الخليج العربي

المراجع الأجنبية:

1- leslie C. Perelman, James Paradis, Edward Parrett.(1997). The Mayfield Handbook of Technical and science Writing L Mayfield McGraw-Hill Humanities\Social Sciences\ Language.
2- Laura J. Guark, John M. Lannon.(2007). Concise Guide to Technical communication,A,3\E, Longman (to be ordered).
3- Pauley, Riodan, Houghton Miffin. (2002). Technical Report Writing Today (the new Ed. to be ordered).
4- Thomas T. Barker, Writing software Documentation A task Oriented Approach (to be ordered).
5- http://mit.imoat.net/handbook.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق