الثلاثاء، 23 سبتمبر 2014

خطة مساق الحضارة العربية الإسلامية

 مُدَرّس المساق: د. محمد الجاغوب


1- ماهية المساق وأهميته:

تتباهى الأمم العريقة بتاريخها وحضاراتها لتعزيز الانتماء في نفوس أبنائها، والعرب لم يكونوا أقل من سواهم شأنا في هذا المجال، لا سيما بعد أن كرّمهم الله بالإسلام، وحضارة العرب والمسلمين عميقة الجذور وتثبتها النقوش المكتوبة والأرقام الحسابية والزخرفات المعمارية والمكتبات والأسواق الأدبية وما تختزنه من ذخائر نفيسة، واكتشافات مفيدة في مختلف مجالات العلم والمعرفة.

 2- وصف المساق:

هذا المساق يسعى إلى تعريف الطلبة بمفهوم الحضارة وغاياتها، ومقارنتها بمفاهيم الثقافة والمَدَنية في ضوء القيم العربية والإسلامية الأصيلة،  ثمّ تناوُل جوانب الحضارة العربية الإسلامية بدءًا من العصر الجاهلي وعبر العصور المختلفة، وإطلاعهم على مظاهر تلك الحضارة وتفاعلاتها مع الحضارات الأخرى، وإبراز مُكوّناتِها وخصائصها لغاية وطنية وإنسانية سامية تضيء مساحات الاعتزاز والانتماء في نفوسهم لأمتهم. كما يسعى إلى ربط ذلك التراث الحضاري الجمّ بحاضر الأمة العربية والإسلامية في ضوء التحوّلات الثقافية والحضارية المعاصرة.

3- أهداف المساق:

يهدف هذا المساق إلى تحقيق الأهداف السلوكية المعرفية والمهارية  والوجدانية الآتية:

- أنْ يتعرّف الطالب مفهوم الحضارة من خلال المقارنة بين الحضارة والثقافة والمدنية.
- أن يتعرّف مفاهيم  العروبة والإسلام والتراث والأصالة.
- أن يطلع على المظاهر الحضارية عند العرب قبل الإسلام في المجالات السياسية والاجتماعية والاقتصادية والفكرية.
- أنْ يقارن بين أحوال العرب قبل مجيء الإسلام وبعده.
- أن يتعرّف مظاهر الحضارة العربية الإسلامية.
- أن يُعدّدَ المظاهر السياسية والإدارية في الحضارة العربية الإسلامية.
- أنْ يستنبط المظاهر الفكرية في الحضارة العربية الإسلامية.
- أن يتعرّف المظاهر العمرانية وتطوّر المدن.
- أن يستنتج المظاهر الاقتصادية وخصائص النظام المالي.
- أن يستنتج ميّزات الحضارة العربية الإسلامية. (الأصالة الوحدانية الشمول التسامح التفاعل).
- أن يوضّح أثر تفاعل الحضارة العربية الإسلامية مع الحضارات الأخرى.
- أن يستنبط أثر الحضارة العربية الإسلامية في الحضارات الأخرى.
- أن يطلع على مراكز انتقال الحضارة العربية الإسلامية.
- أن تظهر لدى الطالب القدرة على الحوار والنقاش والدفاع عن وجهة نظره بالأدلة.
- أن يُبديَ الطالبُ اعتزازه بحضارته العربية والإسلامية.

4- محتوى المساق:

تنتظم مادة هذا المساق في تسع وحدات دراسية، كل وحدة منها تحمل عنوانا تندرج تحته جملة من العناصر الفرعية، وتدرس في ستة عشر أسبوعًا بواقع محاضرتين في الأسبوع مدة كلٍ منها ساعة ونصف الساعة، وهذه الوحدات هي:

الوحدة الأولى: مفاهيم أساسية في الحضارة العربية الإسلامية. (الحضارة، المدنية، الثقافة، العروبة، الإسلام، التراث، الأصالة. (الأسبوع الأول والثاني)
القراءة المقررة: مدخل إلى تاريخ الحضارة العربية الإسلامية، فريحات والخطيب: 15-34.
القراءة الإضافية: تاريخ العرب قبل الإسلام، عبد العزيز سالم. العصر الجاهلي، شوقي ضيف.

الوحدة الثانية: المظاهر الحضارية في الجزيرة العربية قبل الإسلام. (المظهر السياسي، المظهر الاجتماعي،  المظهر الاقتصادي، المظهر الفكري). (الأسبوع الثالث والرابع)
القراءة المقررة: مدخل إلى تاريخ الحضارة العربية الإسلامية. فريحات والخطيب: 35 - 55.
القراءة الإضافية: العصر الجاهلي. شوقي ضيف ص: 38 - 103.

الوحدة الثالثة: تفاعل الحضارة العربية الإسلامية مع الحضارات الأخرى.(الحضارة الهندية، الحضارة الفارسية، الحضارة اليونانية. (الأسبوع الخامس والسادس)
القراءة المقررة: مدخل إلى تاريخ الحضارة العربية الإسلامية، فريحات والخطيب:59 - 68.
القراءة الإضافية: مقدمة ابن خلدون ص: 193. ضحى الإسلام، أحمد أمين ج1 ص: 262. تاريخ التمدن الإسلامي، جورجي زيدان ج1 ص: 187.

الوحدة الرابعة: المظهر السياسي والإداري. (الخلافة، الشورى، الدواوين، الوزارة، القضاء، الحسبة). (الأسبوع السابع والثامن)
القراءة المقررة: مدخل إلى تاريخ الحضارة العربية الإسلامية، فريحات والخطيب: 69 - 90). القراءة الإضافية: تاريخ الحضارة العربية الإسلامية، عبد المنعم ماجد ص:31- 33. الأحكام السلطانية، الماوردي ص: 175، نهاية الرتبة في طلب الحسبة، الشيرزي ص:115، الخطط للمقريزي ج2، ص: 463.

الوحدة الخامسة: المظهر الفكري.(العلوم الطبيعية، العلوم الفلسفية، العلوم الاجتماعية، العلوم الدينية). (الأسبوع التاسع والعاشر).
القراءة المقررة: مدخل إلى تاريخ الحضارة العربية الإسلامية، فريحات والخطيب:91 – 121.
القراءة الإضافية: التراث للحضارة الإسلامية، أحمد فؤاد باشا ص:98، 145، 183 . تاريخ التمدن الإسلامي، جورجي زيدان ج3 ص: 349.

الوحدة السادسة: المظهر العمراني وتطور المدن. (المدن، المساجد، المدارس والجامعات، القصور). (الأسبوع الحادي عشر)
القراءة المقررة: مدخل إلى تاريخ الحضارة العربية الإسلامية، فريحات والخطيب: 123– 134
القراءات الإضافية: المدينة الإسلامية، محمد عبد الستار عثمان ص:65، 147، 155. تراث الإسلام، توماس آرنولد، ص: 173، 233، 238، 239.

الوحدة السابعة: المظهر الاقتصادي. (بيت المال، الزكاة، الضرائب، الأراضي.(الثاني عشر)
القراءة المقررة: مدخل إلى تاريخ الحضارة العربية الإسلامية، فريحات والخطيب:135– 146.
القراءات الإضافية: أصالة الحضارة العربية، ناجي معروف، ص: 320، 326،330. تاريخ الحضارة الإسلامية والفكر الإسلامي، أبو زيد شلبي، ص: 314- 317.

الوحدة الثامنة: مميّزات الحضارة العربية الإسلامية. (الأصالة، الوحدانية، الشمول، التسامح، التفاعل). (الأسبوع الثالث عشر)
القراءة المقررة: مدخل إلى تاريخ الحضارة العربية الإسلامية، فريحات والخطيب:147– 156.
القراءات الإضافية: معالم الثقافة الإسلامية، عبد الكريم عثمان، ص: 29. أصالة الحضارة الإسلامية، ناجي معروف، ص: 174، 294. المجتمع العربي، محمد عبد السلام كفافي ص: 144.

الوحدة التاسعة: أثر الحضارة العربية الإسلامية. (الأسبوع الرابع عشر والخامس عشر).

ا- مراكز الانتقال: (التجارة، البعثات العلمية، الحروب الصليبية، صقلية، الأندلس).
ب. الحركة العلمية: (الفلك، الجغرافية والرحلات، الأدب، الفلسفة، العلوم البحتة، الموسيقا).
القراءة المقررة: مدخل إلى تاريخ الحضارة العربية الإسلامية، فريحات والخطيب: 157– 174 القراءات الإضافية: في تراثنا، توفيق الطويل، ص: 74، 152، 205، 217. تراث العرب، توماس آرنولد، ص: 101، تاريخ الحضارة الإسلامية والفكر الإسلامي، أبو زيد شلبي، ص: 375 – 376.

5- تقويم الطالب:

يُقوّم الطالب في هذا المساق وفقًا للنشاطات الآتية وأوزان العلامات التي توضع لكل منها:
-         المساهمة بوعي ومعرفة في الحوارات والمناقشات الصفية.
-         تقديم تقارير بحثية ذات صلة بمحتوى المساق.
-         الامتحانات المقررة والعلامات عليها
الاختبار الأول: 25%
الاختبار الثاني: 25%
الحضور والمشاركة والتقارير البحثية: 10%
الاختبار النهائي: 40%

6- المراجع والمصادر:

1- أبو دياء، صالح (1985). دراسات في التاريخ الإسلامي، عمّان.
2- أبو ريان، محمد (1970). تاريخ الفكر الإسلامي في الإسلام، بيروت: النهضة العصرية.
3- الحوراني، يوسف (1973). الإنسان والحضارة، بيروت: المكتبة العصرية.
4- زيدان، جورجي. تاريخ التمدن الإسلامي.
5- سالم، عبد العزيز (د.ت) تاريخ العرب قبل الإسلام.
6- شلبي، أبو زيد (1964). الحضارة الإسلامية والفكر الإسلامي، القاهرة: مكتبة وهبة.
7- الشرقاوي، عِفّت (1978). فلسفة الحضارة الإسلامية في العصور الوسطى، بيروت: دار النهضة العربية.
8- ضيف، شوقي (2011). تاريخ الأدب العربي، العصر الجاهلي.
9- عثمان، محمد عبد الستار(1988). المدينة الإسلامية، الكويت: عالم المعرفة.
10- غوستاف، لوبون (1948). حضارة العرب، القاهرة.
11- فريحات، حكمت والخطيب، إبراهيم (1989). مدخل إلى تاريخ الحضارة العربية الإسلامية  ط1، عمّان: دار الشروق للنشر والتوزيع.
12- كفافي، محمد عبد السلام (1967). المجتمع العربي، بيروت: النهضة العربية.
13- ماجد، عبد المنعم (1975). تاريخ الحضارة الإسلامية في العصور الوسطى، بيروت: دار العلم للملايين.
14- المومني، أحمد (2010). نظرات شافية في نتاج الحضارة العربية الإسلامية، عمّان: دار مجدلاوي للنشر والتوزيع.
 15- ناجي، معروف (1975).  أصالة الحضارة العربية، بيروت: دار صادر.

توصيات للطلبة:

1- الالتزام بالتقاليد الجامعية.
2- احترام وقت المحاضرة بدءًا وانتهاءً، والالتزام بمواعيد الامتحانات.
3- استخدام اللغة العربية السليمة في المناقشات والعرض والامتحانات.
4- الحرص على أداء الواجبات.
5- زيارة مكتبة الجامعة والمكتبات الأخرى ومواقع الإنترنت ذات الصلة بالمادة.
6- العمل بروح الجماعة والتعاون مع الأساتذة والزملاء والتحلي بالخلق العِلمي.


 مع تحيات د. محمد الجاغوب



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق