خطة مساق: الثقافة الإسلامية
مدرس المساق: د. محمد الجاغوب
1- ماهية المساق وأهميته:
يحتاج طلبة الجامعة في مستوى البكالوريوس لامتلاك ثقافة دينية إسلامية تحدد لهم مفهوم الثقافة الإسلامية وخصائصها و مصادرها ومقوماتها
ومعالمها، وتوضح لهم إشكالية العلاقة بين العلم والإسلام، واستعراض حكم الإسلام في
عدد من القضايا العلمية المعاصرة، كالاستنساخ والتلقيح الصناعي ونقل الأعضاء
البيئة وغيرها، وتمكنهم من الإلمام بمشكلات الشباب، والمشكلات التي تواجه العالم
الإسلامي كالأصالة والمعاصرة والتقليد والتبعية والفقر والبطالة والجهل والتسلط
الأجنبي، وتكشف لهم عن مؤسسات الغزو الفكري للأمة كالتنصير والاستشراق والعولمة وكيفية
مواجهتها والرد عليها، وتطلعهم على طائفة من النظم الإسلامية الأخلاقية والأسرية
والسياسية والاقتصادية والقانونية، وتثير فيهم مكامن النقاش العلمي البناء وتغنيهم
عن الانهماك في التدوين طيلة المحاضرة.
2- وصف المساق:
يتناولُ هذا المساق نظرة الإسلام إلى الكون والإنسان
والحياة وموقف الإسلام من ضوابط السلوك البشري ومعايير الحكم على ذلك السلوك
بالقبول والمنع وحكمة الإسلام ومقاصده الشرعية وموقف الإسلام من القضايا التي
تواجه الطالب في حياته اليومية والعقيدة والنظم الإسلامية في ضوء الأدلة العقلية
والنقلية القطعية والثابتة.
3- أهداف المساق:
يهدف هذا المساق إلى تحقيق الأهداف السلوكية المعرفية
والمهارية والوجدانية الآتية:
- أن يُعرّفَ الطالب الثقافة والعقيدة والعبادة لغة واصطلاحًا.
- أن يبيّن العلاقة بين الثقافة الإسلامية والعلم والحضارة.
- أن يُعددَ الطالبُ مصادرَ كل مِن: الثقافة والعقيدة والعبادة وخصائصَ كل
منها.
- أن يُعرّف الطالب العقيدة لغة واصطلاحا.
- أن يستنتج آثار كلٍ مِن: العقيدة والعبادة على الفرد والمجتمع.
- أن يُعددَ مجالات العبادة في الإسلام.
- أن يقارن بين نظرة الإسلام للإنسان والكون والحياة ونظرة المبادئ
الأخرى.
- أن يُعرّف الطالبُ النظام لغة واصطلاحا.
- أن يُوضّحَ مفهومَ كلٍ مِن: النظام الأخلاقي، النظام الأسري، النظام
السياسي، النظام الاقتصادي ونظام العقوبات من وجهة نظر إسلامية.
- أن يستنبط مصادرَ النظام
الأخلاقي في الإسلام وخصائصه من الأدلة الشرعية.
- أن يستنبط معيار الخير والشر من النصوص الشرعية الإسلامية.
- أن يُحدد أبعاد المسؤولية
والجزاء على الأعمال والأقوال في الإسلام.
- أن يوضح كلاً مِن: مكانة المرأة ومكانة الأسرة ووظائف الأسرة في المجتمع الإسلامي.
- أن يُحدّدَ ضوابط عمل المرأة مِن وجهة نظر إسلامية.
- أن يُبيّنَ واجبات كلٍ مِن: الحاكم والرعية في الدولة الإسلامية.
- أن يُوضح علاقة الدولة الإسلامية بغيرها من الدول في حالتي السلم والحرب.
- أن يُعرّفَ الطالبُ مفهومَ العقوبة
في الإسلام ويعدد أنواع العقوبات.
- أن يستنتج آثار العقوبات الشرعية على الفرد والمجتمع.
- أن يبين مرتكزات نظام العقوبات في الإسلام.
- أن يبين قواعدَ وأحكام النظام الاقتصادي في الإسلام.
- أن يُوضحَ موقف الإسلام من المِلكيات الفردية.
- أن يُوضحَ خصائص النظام الاقتصادي في الإسلام.
- أن يُعرّفَ مفهوم كلٍ مِن: الغزو الفكري، التنصير والاستشراق من وجهة نظر
إسلامية.
- أن يُعدّدَ أهداف التنصير والاستشراق وسُبلَ مواجهتها.
- أن يحدد مرتكزات الحوار الفكري والحضاري بين الأمم.
- أن يُعرّفَ الطالبُ مفهومَ العالم
الإسلامي ودلالاته.
- أن يُعدّد أبرز المشكلات التي تواجه العالم الإسلامي.
- أن يقترحَ الطالبُ سُبُلاَ للنهوض بالأمة الإسلامية.
- أن تظهر لدى الطالب القدرة على الحوار والنقاش والدفاع عن وجهة نظر
الإسلام تجاه القضايا الحياتية بالأدلة الشرعية.
- أن يعتز الطالب بهويته الإسلامية وبلغته العربية.
4- محتوى المساق:
تتكوّنُ مادة هذا المساق مِن إحدى
عشرةَ وحدة دراسية، تحمل كل وحدة منها عنوانًا رئيسًا تندرج تحته جملة من العناصر
الفرعية، وتُدرّس الوحدات كاملة في ستة عشر أسبوعًا بواقع محاضرتين في الأسبوع
الواحد مدة كلٍ منها ساعة ونصف الساعة.
الوحدة الأولى: مدخل إلى الثقافة الإسلامية. (الأسبوع
الأول والثاني)
القراءة المقررة: مَعْلم الثقافة الإسلامية، أمين أبو لاوي، ص: 13 – 24
القراءات الإضافية: دراسات في الفكر العربي الإسلامي، محمود مهيدان وآخرون
الوحدة الثانية: العقيدة الإسلامية. (الأسبوع الثالث)
القراءة المقررة: مَعْلم الثقافة الإسلامية، أمين أبو لاوي، ص: 27 – 43
القراءات الإضافية: دراسات في الفكر العربي الإسلامي، محمود مهيدان وآخرون، ص: 117
الوحدة الثالثة: العبادة في الإسلام. (الأسبوع الرابع)
القراءة المقررة: مَعْلم الثقافة الإسلامية، أمين أبو لاوي، ص: 47 – 60
القراءات الإضافية: أصول التربية الإسلامية. أمين أبو لاوي. دراسات في
الفكر العربي الإسلامي، محمود مهيدان
وآخرون.
الوحدة الرابعة: النظام الأخلاقي في الإسلام. (الأسبوع
الخامس)
القراءة المقررة: مَعْلم الثقافة الإسلامية، أمين أبو لاوي، ص: 63 – 80
القراءات الإضافية: تهذيب الأخلاق ابن
مسكويه.
الوحدة الخامسة: نظام الأسرة في الإسلام. (الأسبوع
السادس والسابع)
القراءة المقررة: مَعْلم الثقافة الإسلامية، أمين أبو لاوي، ص: 83 – 127
القراءات الإضافية: نظام الأسرة في الإسلام، محمد عقلة.
الوحدة السادسة: النظام السياسي في الإسلام. (الأسبوع الثامن
والتاسع)
القراءة المقررة: مَعْلم الثقافة الإسلامية، أمين أبو لاوي، ص: 131 – 165
القراءات الإضافية: الثقافة والثقافة الإسلامية، سميح الزين، ص: 271.
الوحدة السابعة: نظام العقوبات في الإسلام. (الأسبوع
العاشر).
القراءة المقررة: مَعْلم الثقافة الإسلامية، أمين أبو لاوي، ص: 169 – 195.
القراءات الإضافية: الواضح في فقه الإمام أحمد، علي أبو الخير.
الوحدة الثامنة: النظام الاقتصادي في الإسلام. (الأسبوع
الحادي عشر)
القراءة المقررة: مَعْلم الثقافة الإسلامية، أمين أبو لاوي، ص: 199 – 216
القراءات الإضافية: الإسلام وثقافة الإنسان، سميح الزين.
القراءة المقررة: مَعْلم الثقافة الإسلامية، أمين أبو لاوي، ص: 219 – 279.
القراءات الإضافية: الموسوعة المُيَسّرة في الأديان والمذاهب المعاصرة،
الندوة العالمية للشباب الإسلامي. أجنحة المكر الثلاثة، عبد الرحمن حسن حنبكة.
الاستشراق والخلفية الفكرية للصراع الحضاري، محمود حمدي زقزوق.
الوحدة العاشرة: حاضر العالم الإسلامي. (الأسبوع الرابع
عشر).
القراءة المقررة: مَعْلم الثقافة الإسلامية، أمين أبو لاوي، ص: 283 – 309.
القراءات الإضافية: دراسات في سكان العالم الإسلامي، خالد المطري، ص: 50 –
59، 646
الوحدة الحادية عشرة: قضايا فقهية معاصرة، أطفال الأنابيب، أجهزة العناية الحثيثة، نقل
الأعضاء. (الأسبوع الخامس عشر)
القراءة المقررة: فتاوى وقضايا فقهية معاصرة، فرفور (2006).
القراءة الإضافية: الإسلام وقضايا العصر، أبو كف والساكت (2002).
5- تقويم الطالب:
يُقوّم الطالبُ في هذا المساق وفقا للنشاطات وأوزان العلامات التي توضع لكل
منها:
الامتحان الأول: 25 علامة
الامتحان الثاني: 25 علامة
الامتحان النهائي: 40 علامة
الحضور والنشاطات الصفية 10 علامات
يحفظ الطالب غيبا: فاتحة الكتاب
وآية الكرسي وسورة النبأ.
6- المراجع والمصادر:
- الأبراشي، محمد عطية(1986)، التربية الإسلامية وفلاسفتها.
القاهرة: مطبعة عيسى الحلبي.
- الأبشيهي، شهاب الدين( 1320هـ)، المستطرف في كل فن مستظرف.
القاهرة: التقدم العلمية.
- ابن خلدون عبد الرحمن(1936)، تاريخ ابن خلدون. القاهرة: مكتبة
النهضة.
- ابن سحنون، محمد بن سعيد(1986)، آداب المعلمين والمتعلمين. بيروت:(لان).
- ابن سعد، محمد بن سعد(1958)، الطبقات الكبرى. بيروت: دار صادر.
- ابن عبد البَرّ، يوسف(لات)، جامع بيان العلم وفضله. المدينة
المنورة: المكتبة العلمية.
- ابن ماجه، محمد بن يزيد(1403هـ)، سُنن المصطفى. الرياض: دار شكرة.
- ابن مسكويه، أحمد بن يعقوب(1961)، تهذيب الأخلاق. بيروت: دار
الحياة.
- ابن منظور، محمد بن مكرم(لات)، لسان العرب. بيروت: دار صادر.
- أبو زهرة، محمد(لات). الجريمة والعقاب في الفقه لإسلامي. القاهرة:
دار الفكر العربي.
- أبو كف، عطا الله خضر، الساكت، مأمون صالح(2002)، الثقافة الإسلامية
(الإسلام وقضايا العصر). عمان: دار صفاء للنشر والتوزيع.
- أبو لاوي، أمين (د.ت)، مَعْلم الثقافة الإسلامية. عمّان: الدار
العثمانية.
- أبو لاوي، أمين موسى(2002)، أصول التربية الإسلامية. الدمام: دار
ابن الجوزي.
- الأشقر، أسامة(2005)، مستجدات فقهية في قضايا الزواج والطلاق.
عمان: دار النفائس.
- الأشقر، عمر(2002)، نحو ثقافة إسلامية أصيلة. عمان: دار النفائس.
- البغا، مصطفى ديب(2006)، الجوانب التربوية في أصول الفقه الإسلامي.
عمان: جدارا.
- البيضاوي(1996)، تفسير البيضاوي. بيروت: دار الفكر.
- جمال، أحمد(1983)، محاضرات في الثقافة الإسلامية. بيروت: دار
الكتاب العربي.
- حمزة، عمر يوسف(2000)، أصول الأخلاق في القرآن الكريم.عمان:دار
الخليج.
- الخطيب، عمر عودة(1995)، لمحات في الثقافة الإسلامية. بيروت:
مؤسسة الرسالة.
- الخطيب، محمود(1997)، من مبادئ الاقتصاد الإسلامي. الرياض: مكتبة
التوبة.
- الرازي، محمد بن أبي بكر(1995)، مختار الصحاح. بيروت: مكتبة
لبنان.
- الزرنوجي، برهان الدين(1986)، تعليم المتعلم طريق التعلم.
القاهرة: مكتبة القرآن.
- الزين، سميح عاطف(1973)، الإسلام وثقافة الإنسان. بيروت:دارالكتاب
اللبناني
- السرخسي، أحمد بن أبي سهل(1973)، أصول الفقه. بيروت: دار المعرفة.
- سرطاوي، محمود(2008)، فقه الأحوال الشخصية الزواج والطلاق. عمان:
دار الفكر.
- السعدي، عبد الرحمن(2000)، تيسير الكريم الرحمن في تفسير كلام
المنّان. بيروت:الرسالة.
- الطحاوي(1391هـ)، العقيدة الطحاوية. بيروت: المكتب الإسلامي.
- عبد الوهاب (1994)، أصول الإيمان. تعليق باسم فيصل. عمّان:
الأصالة.
- عرعور: عدنان(1995)، صراع الفكر والأتباع. عمان: مؤسسة قرطبة.
- فرفور، عبد اللطيف صالح(2006)، فتاوى وقضايا فقهية معاصرة. دمشق:
دار المكتبي.
- قرعوش، كايد والقضاة خالد، وأبو البصل، عبد الرزاق والشلبي، محمد وموسى،
محمد نصر، نصر والسعد، وليد(1999)، الأخلاق في الإسلام. عمان: دار المناهج.
- المومني، أحمد(2009)، الثقافة الإسلامية دراسات ومفاهيم حديثة.
عمان: دار مجدلاوي للنشر والتوزيع.
- الندوة العالمية للشباب الإسلامي(1988)، الموسوعة الميسرة في الأديان
والمذاهب المعاصرة. الرياض: الندوة العالمية للشباب الإسلامي.
- نوفل، أحمد والمصري، محمد وعويضة، محمود (1984)، في الثقافة
الإسلامية.
- هندي، صالح (1980)، دراسات في الثقافة الإسلامية. (لان).
توصيات للطلبة:
1- الالتزام بالتقاليد
الجامعية.
2- احترام وقت المحاضرة بدءًا وانتهاءً، والالتزام بمواعيد الامتحانات.
3- استخدام اللغة العربية السليمة في المناقشات والعرض والامتحانات.
4- الحرص على أداء الواجبات.
5- زيارة مكتبة الجامعة والمكتبات الأخرى ومواقع الإنترنت ذات الصلة
بالمادة.
6- العمل بروح الجماعة والتعاون مع الأساتذة والزملاء والتحلي بالخلق
العلمي.
مع تحيات د. محمد الجاغوب
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق